اتيكيت التعامل مع الجيران

 

مبادىء الاتيكيت للتعامل مع جيرانك

الجيران هم المجتمع الصغير الموجود في حياتنا اليوميه و جميع الاديان نصت على احترام و تقدير الجيران و اليوم نستعرض معك بعض مبادىء الاتيكيت للتعامل مع جيرانك
١ – الجيران الجدد من منطلق “تهادوا تحابوا” من اللطيف إرسال سلة من الفواكه أو باقة من الزهور للجيران الجدد للترحيب بهم في جيرتك. اذهبي إلى جارتك الجديدة مع هديتك وعرفي لها عن نفسك وعنوان بيتك وقدمي لها يد المساعدة إن احتاجت. الزيارة الأولى لا تستغرق عادة أكثر من عشر دقائق لأنهم مشغولون بترتيب المنزل وهي فقط للتواصل.
٢ – في الأعياد والمناسبات أرسلي لهم بطاقات تهنئة أو عبر رسائل الهاتف القصيرة الـSMS.
٣ – ابتسمي في وجه جيرانك عند المرور بجانب بيتهم أو إذا صادفتهم على باب المصعد في النادي الرياضي أو حتى في السيارة.
٤ – حافظي على نظافة المنطقة المحيطة ببيتك واحرصي على أن تبدو دائما مرتبة لتشجعي الجيران على احترامك والتقرب إليك.
٥ – انتبهي من الأصوات الصادرة من منزلك وخاصة في الأوقات المتأخرة من الليل وفي بداية النهار مثل صوت المكنسة الكهربائية، صوت الكلاب والقطط إذا كنت من ملاكهم، الموسيقى أو صوت فتح وإقفال الباب وخاصة إذا كنت ممن يسكنون في عمارة سكنية.
٦ – إذا كنت تجهزين لسهرة أو حفلة في منزلك من اللائق إخبار جيرانك المحيطين بمنزلك مسبقا واستئذانهم إذا كنت سترفعين صوت الموسيقى لما بعد العاشرة مساء. ويفضل أن توجهي لهم دعوة لمشاركتك في حفلك وخاصة إذا كنت تتوقعين أصواتا حتى وقت متأخر من الليل.
٧ – إذا استعرت أدوات من جيرانك فعليك إعادتها في أسرع وقت ممكن مع التعبير عن شكرك لمساعدتهم.
٨ – عليك تحمل تكاليف أي ضرر وقع على بيت الجيران من طرفك أو طرف أطفالك أو حتى حيواناتك الأليفة سواء كان زجاج شباكهم، خدش سيارتهم أو زهور حديقتهم.
٩ – احترمي خصوصية جيرانك واكبحي جماح فضولك إذا مررت بجوار شباك منزلهم أو إذا سمعت أصواتا صادرة من خلف بابهم.
١٠ – شاركي جيرانك احتفالاتهم واقبلي دعواتهم من الحين للآخر وفكري بدعوة جيرنك المقربين لشرب القهوة أو لوجبة خفيفة مرة في السنة على الأقل.

أما إذا واجهت مضايقات من جيرانك، فجربي أن تلفتي انتباههم إلى أن تصرفاتهم تسببت بمضايقتك، واحرصي على أن تحافظي على لباقتك برغم انزعاجك، وإذا لم تحل المشكلة ارفعي الأمر إلى إدارة المبنى أو المجمع الذي تسكنين فيه. وفي آخر المطاف، وفي خطوة أخيرة، عليك إبلاغ الجهات الرسمية مثل قسم الشرطة في منطقتك لحماية حقوقك وحفظ كرامتك.

الكلمات الدليلية :|

مقالات متعلقة