اسئلة تخص العلاقة الزوجية

 

1- ما حكم الزواج في السر من فتاة احبها و اخاف على نفسي من الزنا بها ؟؟ مع العلم انني متزوج , ولدينا النية لأشهاره مستقبلا بعد 6 سنوات.
ج: لا يصح الزواج إلا بموافقة ولي المرأة وحضور الشاهدين ، ولا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي ) رواه أبوداود0 وقوله صلى الله عليه وسلم أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل ) رواه أبوداود0 والله أعلم0
2- ما الحكم الشرعي بزواج النصرانيه البالغه من المسلم البالغ دون إذن وليها ؟؟
ج: لا يصح الزواج بلا ولي مطلقا لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ” لا نكاح إلا بولي ” رواه ابن ماجه 0 والله أعلم0
3- انافتاة ملتزمة كنت تسجلت في موقع لطلب الزواج على النت فوصلتني رسالة من شخص ليس من بلدي وطلب ان يكلم والدي واخبرني انه شخص ملتزم ويريد ان يتزوجني لكن عنده ظروف تمنعه من المجيئ لسنة كاملة وهي ظروف العمل ، وقال انه يجوز ان يتزوجني عبر النت بوجود ولي وشهود وبالصوت والصورة والمهر وهذه طريقة فقط لنستطيع التحدت في المسنجر فهل هذا يجوز ؟؟
وجزاكم الله خيرا .
ج: الزواج عن طريق الانترنت فيه محاذير كثيرة وغير مضمون في الغالب ، لكن إن تمت موافقة الولي وحضر الشهود بالصوت والصورة فالعقد صحيح لكن يجب توثيقه وإعلانه حتى يكون عقدا صحيحا وتكون المرأة بعد ذلك زوجة لهذا الرجل 0 والله أعلم0
4- صديقتي تقدم لها شخص من اهلها لكنه رضع مع خالتها التي هي اصغر من امها ، فهل يصح لها زوجا ام يعتبر خالا لها ؟؟ علما انه رضع ما يشبعه .
ج: إذا رضع خمس رضعات مشبعات أثناء الحولين فهو أخ لخالتها من الرضاعة فيكون خالها من الرضاعة فيحرم الزواج منه 0 والله أعلم0
5- تزوجت من امراة اسيوية وتم تسفيرها فى قضية تغيب من الكفيل وكنت على اتصال دائم بها وارسال نقود لها شهريا ومع استحالة سفرى اليها فى بلدها او عودتها مرة اخرى للبلد الذى اعمل به وانقطاع الاتصال بها منذ فترة طويلة ، فهل يجب على تطليقها على يد ماذون ؟؟ لا اعرف ماذا افعل ؟؟
افيدونى افادكم الله .
ج: إذا أردت أن تطلقها فطلقها واكتب ورقة طلاقها في ورقة ثم أرسلها إليها ، وإذا كان الزواج موثقا فيجب عليك أن تذهب إلى مكان التوثيق وتستخرج منه ورقة الطلاق 0 والله أعلم0
6- بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
لي صديقة مطلقة و قد وقعت في الحرام والان ارادت ان تتوب عن ذلك ، وقد عرض عليها الطرف الاخر الزواج ، فماهي كفارتهم ؟؟ وهل هناك عدة وما هي شروطها ؟؟

ج: الواجب عليهما التوبة النصوح بأن يندما على ما فعلا ويعزما على ألا يعودا إليه مرة أخرى ويستقيما على الطاعة ، فإن فعلا ذلك صح زواجهما 0 والله أعلم0

7- بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
شيخنا الكريم لم أكن لأبعث لك هذه الرسالة لو لم أكن أعاني أشد المعانات في حياتي الزوجية ، طالبا من فضتلكم المساعدة و النظر، كما أطلب منكم رأي الدين الحنيف فيها ملتمسا رأيا سديدا بعدما أظلمت علينا الدنيا وضاقت علينا الأرض بما رحبت.
أنا شاب جديد عهد بالزواج، أعمل كأستاذ جامعي، أحمل الأن شهادة ماجستير، وأنا بصدد تقديم شهادة الدكتوراه، أب لطفلة، الزوجة تعمل كطبيبة ومشكلتي ليست في قلة المال ولا في ظلام الجهل وإنما المشكلة شيخنا في نفسي التي بين جنبي، فقد بدأت مباشرة بعد زواجي، بعدما إكتشفت أن زوجتي مريضة في الكلى بعد حملها بالطفلة، كانت تأتيها على شكل نوبات تجد فيها ألام شديدة مع إرتفاع درجة حرارتها، فصعبت عليها الأشهر الأربع الأولى من الحمل لشدة الألم، النتيجة أن الطفلة ولدت معوقة حركيا وذهنيا، فعمرها الأن عامين ولا تستطيع لا المشي ولا الجلوس أرضا، حتى الكلام فهو إما بكاء أو صراخ. منذ شهرها الرابع ونحن نجري بها من طبيب إلى أخر، قمنا بعدها مباشرة بإدخالها مستشفى مختص في ترويض الأعضاء مرة في الأسبوع إلى يومنا هذا.
شيخنا تبدو المشكلة في شدة البساطة ، لكن لا يحس بالجمر إلا ماسكه ، فالأم لا تريد أن تلد أطفالا لما لقته من شدة الألم ، الطفلة الوحيدة معاقة ولم نجد لها دواءا، طلبت منها أن تترك عملها لتقوم أحسن قيام بالطفلة لم تقبل بذلك فقد إضطررت لشراء سيارة بالسلفة وذلك لنقلها إلى بيت أمها المتواجد قريبا من بيتنا وإرجاعها في المساء، والسيء في الأمر أن علاقاتنا الجنسية تأثرت كذلك، فهي كونها طبيبة لا تريد أن تتعاطى الحبوب المانعة للحمل لأنها مضرة بالصحة و البدن، فتطلب مني العزل وإلا فلا، وقد ساءت صحتها هذه الأيام من جراء التعب البدني والمعنويات المنخفضة .
شيخنا بداية الزواج هذه فعلا جد متعبة والشيء الذي ينتابني أحيانا هو أن أطلق زوجتي، خاصة عندما تقول أنها لا تريد المزيد من الدرية، أو عندما تمنعني من نفسها، وأنا الأن أصلي دوما صلاة الإستخارة فلا أجد ميلا لشيىء، فلا أريد أن أخطأ في حق الله و قد أخد منا ميثاقا غليظا، أو في حق الزوجة التي أرهقها العياء وإنخفاض المعنويات.
أرجو أن تفيدونني وتنيروا لي الطريق، هل الطلاق حرام في مثل هاته الحالات ؟؟
بارك الله فيكم .

ج: بارك الله فيك – أن تنصحها بوجوب إعطاؤها حقك وأنه يحرم عليها الامتناع عن ذلك ، وأن من حقك عليها هذا الأمر ، ومن حقك عليها إنجاب الولد ، فإن أبت فأخبرها بأنك ستتزوج امرأة أخرى تحقق ذلك ، فإن أبت فاستعن بالله وتزوج بامرأة أخرى ، ولكن لا تطلق الأولى ، وعليك أن تصبر عليها وعلى ابنتك ولك في ذلك الأجر العظيم من عند ربك سبحانه 0 والله أعلم0

8- السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد تعرفت على فتاة عن طريق الانترنت تعيش في الغرب من أم و أب و عائلة غير مسلمة و لا يعرفون الكثير عن الاسلام.. و بعد فترة من الوقت الله هدى هذه الفتاة للاسلام و اسلمة و لله الحمد الكثيرولكن الفتاة تخفي اسلامها عن والدتها لأن الأم لا تستطيع تقبل هذه الفكرة.. كما أن والدها و أمها مطلقان ووالدها يكثر من شرب الخمر لدرجة الافراط و لا يريد ان يكون له أي دور في حياة ابنته ، و أريد الزواج من هذة الفتاة لأستر عليها و احفظها من سوء البيئة التي تعيش فيها و لكي أعلمها الاسلام و لكي تستطيع أن تمارس دينها بحرية ، لكن كيف لي ان أتزوجها من غير موافقة وليها ؟؟ وهل يشترط وجود الولي في هذة الحالة ؟؟ مع العلم ان والدها غير مسلم و يتعذر وجود ولي اخر لها بسبب وجودهم في بلد اخر .. كما ان ليس لديها أي ولي مسلم.. طلبت من الفتاة أن تاتي للبلد الذي أسكن به (هجرة من بلد الكفر لبلد الاسلام) لكي أتزوجها و تعيش معي..و هي وافقة.. و انا أريد ان يكون زواجي بها حلال كما اني أخشى عليها من والدتها من أن تمنعها من الصيام و الصلاة و الحجاب و غيرها من العبادات .
ارجو ان تعطوني النصح و جزاكم الله خيرا.
ج: نصيحتي لك – بارك الله فيك – أن تترك هذه الفتاة ، لأن التعرف عليها بهذه الطريقة لا يجوز ، وما يدريك صحة ما تقول ، فلا تصدق كل ما يكون في النت فإن أكثره كذب وخداع 0 وعليك أن تبحث عن امرأة مسلمة من بلدك عن طريق الخطبة الشرعية ثم العقد الصحيح 0 والله أعلم0
9- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا ام في 44 من العمر وكثير من الخطاب ياتون لابنتي وترفضهم لمواصفات معينة في بالها لم تجدها وهي مواصفات جيدة ومهمة واهمها الصلاة ولكنها اتعبتني معها فلجات الي النت في مواقع الزواج بدون علم والدها لعلي اجدا حد تقتنع فيه ابنتي ولكن للاسف اغلب الشباب يريدون اللعب او اللهو ولا يريدون الزواج وكنت جاده معهم ولا ارد علي من احس انه يلهو وبعضهم ارد عليه اذا احسست انه جاد ولكن بالاخر يعرف اني الام ولست البنت فلا يرد مرة اخرى ، واني احيانا احس اني اغضب الله لاني ارد عليهم رغم اني ملتزمه جدا بديني واقتصر في كلامي عن زواج ابنتي فقط لا غير ولا ازيد علي ذلك ، والان اصبحت لا ارد علي اى منهم لاني عرفت ان طريق النت للعب الشباب فقط وليس للزواج الجاد ، فهل ذلك يغضب الله مني فانا طول رمضان وانا ابكى واحس بالندم واني مقصرة في طاعة الله وان الذى فعلته ربما خطا وليس صح كما ظننت .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ج: ما فعلتيه خطأ ، فطريق الزواج لا يكون عن طريق النت الذي فيه من المفاسد ما لا يخفى على العاقل اللبيب ، وعليك ألا تعودي إلى هذا الفعل مرة أخرى ، وأن تستعيني بربك ، وأن تكثري الدعاء أن يرزق ابنتك الرزق الطيب ، وسيوفقك ربك سبحانه إن رأى منك صدق النية 0 والله أعلم0

10- عندما تكون زوجتي في أيام الدورة الشهرية أقوم بمداعبتها بدون جماع حتى الإنزال وأكثرت عليها في ذلك فأقسمت أن لا أمسها حتى تطهر ولكني داعبتها مجددا قبل أن تطهر فهل تجب علي الكفارة ؟؟

ج: تجب عليك كفارة يمين ، وهي إطعام عشرة مساكين 0 والله أعلم0

الكلمات الدليلية :

مقالات متعلقة