اكتشفي طريقة علاج امساك الرضع

 

27198_large

من الصعب تواصل طفلك معك ليشرح لك الآلام التي يعاني منها خصوصاً إذا كان في الأشهر الأولى، لذلك نعرّفك في مقال اليوم إلى أعراض الإمساك وسبل علاج إمساك الرضّع، فتابعينا.

أعراض الإمساك

- إنخفاض عدد الحفاظات التي يستخدمها الطفل وتحجر أو ثقل في بطنه، وإذا شعرت بإنخفاض عدد مرّات تبرزه بنسبة كبيرة عن المعتاد أو تبرّز قطع متحجرة، عليكِ استشارة الطبيب فوراً.

- فقدان الشهية.

- إضطرابات في النوم مع شخير.

- بطن منتفخة قليلاً مع بكاء الطفل نتيجة الغازات المتراكمة في معدته.

العلاج

- كميّات قليلة من عصير الفاكهة المخفف وتعطى مع رضعات طفلك اليوميّة العادية، فلا ينبغي أن تحل محلها. ويتم خلط الفاكهة بالماء مع الحرص على عدم تحلية العصير، فالسكر لا يساعد على التخلص من الإمساك. والأفضل الاعتماد على فاكهة مثل التفاح والكمثري والخوخ والابتعاد عن المشمش والتوت والكيوي التي قد تهيج معدة طفلك.

- استخدمي تقنية الدراجة في غرفة دافئة، ضعي طفلك على قطعة قماش ناعمة، وابدأي في تحريك ساقيه بلطف في حركات دائريّة أشبة بحركة العجلة.

- قدمي لطفلك كميات قليلة من الأعشاب والنعناع بكمية ضئيلة. سخني وعاء من الماء بحيث يكون الماء دافئ وليس مغلي، وأضيفي إليه كيس الأعشاب واغمريه في الماء خمس مرات ثمّ قدميه لطفلك مع الوجبات المختلفة. فالماء هو أحد العناصر الطبيعية التي تساعد علي تنشيط وظيفة الأمعاء السليمة مع النعناع  المهدئ لمعدة طفلك ما يساعد على تسهيل عملية الهضم.

- إمنحي طفلك حماماً دافئاً، فالماء الدافئ ليس له تأثير على معدة طفلك من الداخل، لكن أعراض الإمساك تجعل طفلك لا يشعر بالراحة ويمكن للحمام الدافئ أن يخفف من هذا الشعور، فالحمام الدافئ يساعد على استرخاء عضلات طفلك المشدودة بفعل الإمساك.

- قياس درجة حرارة منطقة الشرج وإذا كنت لا تعرفين كيف تقومين بذلك بشكل سليم استشيري طبيب طفلك. وإذا لم تساعد هذه الإجراءات في التخفيف من ألم طفلك يجب الإسراع في اللجوء إلى الطبيب.

الكلمات الدليلية :|

مقالات متعلقة