التخلص من عادة مص الإصبع عند الأطفال

 

التخلص-من-عادة-مص-الإصبع-عند-الأطفال3
يعد الإمتصاص عادة طبيعيه جداً عند الأطفال فمن الشائع جداً أن نجد الأطفال يعتادون على مص الإصبع كجزء من الروتين الذي يشعرهم بالراحة النفسية و الهدوء في ثواني.لكن إذا إستمر هذا التصرف حتى يتم الطفل ثلاث سنوات تبدا الأم في القلق.
عادة الأطفال ما بين سن عامين إلى أربع سنوات يبدأوا في تطوير مهارات جديده مثل الكلام و تحسين اللغه التي تشغلهم عن مص الإصبع لكن بالطبع هناك أطفال يصعب عليهم ترك تلك العاده حتى في ذلك السن مما يتسبب في مشاكل لأسنانهم التي ما زالت في طور النمو.
التخلص من عادة مص الإصبع عند الأطفال3

عادة مص الإصبع عند الأطفال عادة غير صحية لكن ستزول مع الوقت فلا تقلقي

كنا نظن خطأً من قبل أن ما دام الطفل توقف عن مص إصبعه في الوقت الذي كون فيه أسنانه الأساسية و ليست اللبنية لن تؤثر تلك العادة عليهم لكن أثبتت الأبحاث أن مص الإصبع أو الإبهام يمكن أن يؤثر على نمو الأسنان في ما بعد حتى لو كان الطفل ما زال يمارس تلك العادة في السن بين عامين إلى أربع سنوات.
أثبتت الدراسات أن مص الإصبع يتسبب في الضغط على جوانب الجزء الأعلى من الفك و على الخلايا الحساسة المتواجده في سقف الفك مما يتسبب في عدم لقاء أسنان الفك العلوي و السفلي بطريقة صحيحة يمكن إصلاح تلك الآثار فيما بعد بإستخدام تقويم الأسنان لكن التقويم و الذهاب لطبيب الأسنان ليس بالأمر السهل بالنسبة للطفل.

أثبت الأطباء أن هناك طرق تستطيعين أن تتبعيها لمساعدة طفلك على التخلص من عادة مص الإصبع

حين يتم الطفل سن الثلاث سنوات يكون هذا هو الوقت المناسب الذي تبدئي في توجيهه لترك تلك العادة خاصة إذا لاحظت الآثار السلبية لمص إصبعه على تكوين أسنانه و على فمه بوجه عام.

1.حاولي أن تقنعي طفلك بأن تلك عادة مرتبطه بالنوم فقط أو البيت ليقلل من وقت ممارسة تلك العادة ليكون بداخل المنزل فقط كخطوه أوليه.

2.لا تواجهي طقلك بأنه لا يستطيع بعد الآن أن يمص إصبعه فقط إمدحيه عندما تجديه لا يمتصه.

3.لا تمنعي طفلك من مص إصبعه إذاكان يبكي من إصابة أو يشعر بالضيق فهو لا يعد الوقت المناسب لتوجيه اللوم والإنتقاد و سيأتي بنتيجه عكسية.

4.إذا رأيت طفلك يمص إصبعه ذكريه بأنه يمارس تلك العادة فهو عادة يفعلها بدون تركيز و إعطيه أي لعبة يحبها يمسكها للإستغناء عن إصبعه.

5.لا تقومي بإستخدام المواد التي تباع في الصيدليات لتضعيها على إصبع الطفل فهي طريقة خاطئة تشعر طفلك بالقهر و بالعكس قد يصر على هذه العاده كنوع من العند.

6.كلمي طفلك كشخص كبير و أخبريه مثلاً إذا كان شخصية ميكي هي شخصيته المفضله أن ميكي بالطبع لا يفعل تلك العاده حتى يبدأ يكرهها.

7.لا تقومي بربط يد إبنك لمنعه من الوصول لإصبعه فهذا التصرف سيغضبه بالإضافه إلى ذلك هو كبير و يستطيع أن ينزع ما وضعتيه على يده و ستزداد رغبته في المص.

8. تذكري دائماً أن طفلك سيتخلص من تلك العادة عاجلاً أو آجلاً عندما يكون مستعد فعلاً لتركها فلا تجعلي هذا الموضوع يتسبب لكي في الضغط العصبي و كوني صبوره ستجدي النتيجه إيجابية إن شاء الله فهذه كلها طرق بسيطه لكن لها تأثير كبير في نفسية الطفل.

الكلمات الدليلية :|

مقالات متعلقة