الكشمش ( العنب )..غذاء وعلاج

 

 

الكشمش الاسود

الكشمش هو نوع من العنب او الزبيب من دون بزور . يوجد ثلاث انواع من الكشمش تختلف بألوانها وخصائصها الصحية فنجد الكشمش الاسود والكشمش الابيض والاحمر.

تشتهر زراعة الكشمش فى البلدان الاوربية والأسيوية . يمتاز الكشمش الاحمر والابيض بمذاق احلى من الكشمش الاسود، بينما يحتوى الكشمش الاسود على عناصر غذائية اكثر من الكشمش الاحمر والابيض .

يحتوى الكشمش الاسود على كمية فيتامين أ ( A  ) مرتين اكثر من الكشمش الاحمر والابيض وعلى كمية فيتامين ج ( C ) خمس مرات اكثر من الكشمش الاحمر والابيض .

فالكشمش الاسود يحتوى على 200 ملغ فيتامين ج ( C  ) فى كل 100 غرام . كما يحتوى جميع انواع الكشمش على بعض الاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم .

ويفيد العلماء والاطباء بأن بعض الاشخاص يصابون بنوع من الحساسية وانزعاجات فى المعدة عند تناولهم الكشمش بكميات كبيرة .

- خصائص الكشمش الاسود :

يفيد العلماء والاطباء بأن استهلاك الكشمش الاسود يحسن عمل الغدد والطحال والكبد . كما ان تناول كميات كبيرة من الكشمش الاسود يساعد على التعرق . اضافة الى ذلك كان ومازال يستعمل الكشمش الاسود لعلاج الالام الحلق والتهاب اللوزتين .

ويفيد العلماء بأنه يمكن استعمال اوراق الكشمش الاسود وغليه لعلاج الاشخاص المصابين بداء النقرس والتهاب المفاصل والروماتيزم اى مفيد لعلاج المشاكل الصحية التى تصيب الكلى وخاصة للتخلص من كمية حامض البوريك الزائدة فى الجسم ، كما ان هذا الشاى المحضر من اوراق الكشمش الاسود يساعد النساء على التخلص من بعض الالام التى تشعر بها قبل وخلال فترة الحيض .

- خصائص الكشمش الاحمر والابيض :

يحتوى هذا النوع من الكشمش على كمية عالية من السكر . ويفيد العلماء والاطباء بأن الكشمش الاحمروالابيض يلعب دورا مهما كمدر للبول وملين كما يعالج مشاكل الروماتيزم والجهاز الهضمى . لمنع الاصابة بالفيروسات خاصة الانفلونزا . يمكن عصر الكشمش الاحمر والابيض وخلطه بالكمية نفسها من الماء وتناوله خلال اليوم . كما ان هذا الشراب فعال جدا لمحاربة مشاكل اللثة والاسنان .

- بعض الارشادات لزيادة تناول الكشمش:

من الضرورى تناول الكشمش الطازج خاصة فى موسمه وكما يمكن اضافته الى بعض الطبخات ولكن الجدير بالذكر هنا بأنه خلال عملية الطهى يفقد الكشمش معظم كمية فيتامين ج ( C ) التى يحتويها .

* تناول الكشمش مع سلطة الفواكه للحصول على طبق لذيذ .

* اطبخى الكشمش قليلا على النار مع بعض الفواكه واضيفيه الى البودينغ .

* اخبزى الكشمش مع التارت والباى والجاتو .

* اضيفى مربى الكشمش او صوص الكشمش لاستعمالها مع الحلوى او مع الاطباق الاخرى .

واخيرا ان تناول الكشمش يعتبر مفيد للصحة ويؤمن للجسم بعض العناصر الغذائية الضرورية لنمو سليم .

 

الكلمات الدليلية :| |

مقالات متعلقة