تأثير الدورة الشهرية والصيام على بشرتك فى شهر رمضان !!

 

تأثير الدورة الشهرية والصيام على بشرتك فى شهر رمضان !!

تأثير الدورة الشهرية والصيام على بشرتك فى شهر رمضان !!

ما تفعله الدورة الشهرية لجسمك من تشنجات، وأوجاع، ونوبات عصبية يمكن أن تكون مزعجة، ولكن ما تفعله ببشرتك يعتبر ببساطة كارثي!

يقول طبيب الأمراض الجلدية جوش زيكنر، “عندما ترتفع مستويات الهرمون قبل الدورة الشهرية، يحصل تحفيز للغدد الدهنية الامر الذي يجعلها تصاب بحالة عدم توازن.” وكلما زاد انتاج الدهون الطبيعية، كلما تعرضت المسامات للانسداد وتكاثرت البكتيريا المسببة لحب الشباب والبثور. وهذا يفسر اندلاع عدوى حب الشباب قبل الدورة الشهرية.
ولكن ما هي الاعراض الاخرى التي تسببها الدورة الشهرية؟
1. زيادة إنتاج الدهون
خلال الـ 14 يوما الأخيرة من الدورة، يمكن أن تعاني من انخفاض في هرمون الاستروجين وارتفاع في مستويات الاندروجين.
وهذه هي الفترة التي يصبح بها انتاج الدهون في أعلى مستوى له، وتصبح المسامات مسدودة، وتتشكل بؤر البثور الالتهابية. تقول كيسيا غايثير، عضو منتدب، ونائبة رئيس مجلس الإدارة ومديرة الطب الجنيني الأمهات في قسم التوليد وأمراض النساء في مستشفى جامعة بروكديل والمركز الطبي، بروكلين، نيويورك، “مهما حدثِ، لا تضغطي على تلك البثور، لانك بذلك سوف تتسببين في ضرر دائم للبشرة، ويمكن ان يترك علامات وندب بالاضافة الى انتقال العدوى الى مناطق أخرى.” ولتجنب العدوى يجب تطهير الجلد بمطهر مضاد للالتهابات.
. المسامات الكبيرة

الموجات العالية من هرمون البروجسترون والتستوستيرون التي تحدث قبل أسبوع منم موعد الدورة يمكن أن تسبب انسداد المسام بالزهم، مما يجعلها تبدو أكبر. تقول طبيب الأمراض الجلدية مايكل لين، دكتوراه في الط، “استخدام المطهر أو العلاج بحمض ساليايلك يساعد على تنقية المسام المسدودة.”
3. البشرة الجافة
خلال الدورة الشهرية، تنخفض مستويات الاستروجين الامر الذي يسبب جفاف الجلد. لذلك ينصح باستعمال الكريمات المرطبة التي تساعد على حماية الجلد من الجفاف.
4. زيادة حساسية الشمس
تقول جراحة التجميل دانا كوثاليا، طبيبة، الهرمونات التي تسبب انسداد المسامات يمكن أيضا أن تزيد من احمرار الجلد والحساسية اتجاه الشمس. لذلك يجب أن لا تتوقفي عن وضع كريم الوقاية من الشمس، ولكن تأكدي من تجنب التعرض للشمس قبل وأثناء الدورة الشهرية.
الكلمات الدليلية :| | |

مقالات متعلقة