كيفية التعامل مع الطفل المتوحد وعلاجه

 

كيف-تتعاملين-مع-الطفل-المتوحد1
هل واجهتى التعامل مع الطفل المتوحد في احد المواقف، سواء في بيتك او في احد المواقف العامة؟ هل تعرض احد ابناءك لمرض التوحد؟ هل تعرفين كيفية التعامل مع الطفل المتوحد؟ انتشرت فى الآونه الاخيرة مرض نفسى يظهر عند الاطفال وإن كان بنسبة صغيرة يسمى مرض التوحد، هذا المرض يصيب 6 اطفال من كل 1000 طفل. لكن هذا المرض يبدأ فى التزايد مما يجعل التعامل او علاج الطفل المتوحد الهم الاكبر للأم وتقف امامه عاجزه عن اى تصرف لذلك اردت ان احادثك عن التوحد عند الاطفال بما يجعل الام قادره على التعامل مع الطفل المتوحد.
كيف اتعامل مع الطفل المتوحد

التوحد

هو اضطراب فى نمو الطفل ناتج عن خلل عصبى فى الدماغ يظهر هذا الخلل فى ثلاثة مجالات تطويريه وهى المجال الاجتماعى اى العلاقات الاجتماعيه واللغة والسلوك بحيث ان الطفل المتوحد لا يجيد التعامل مع الاخرين.. ويتمثل ذلك فى ان الطفل يحب اللعب وحده و لا يستجيب لمناداة الاخرين ولا يتفاعل عاطفيا مع مشاعر الاخرين لا يتصل مع من يحدثه بصريا …اما بالنسبه للجانب اللغوى فهو يبدأ فى التحدث مؤخرا مقارنة بمن مثله من الاطفال فى نفس السن ايضا عندما يتحدث لا يجيد استخدام العبارات المناسبه … بالنسبه للجانب السلوكى فان الطفل المتوحد يصدر اصوات غريبه ويقوم بعمل حركات متكرره مثل الدوران او التلويح بالايدى. تظهر اعراض التوحد الشاذه سلوكيا ولغويا واجتماعيا عند الطفل المتوحد من سن الثلاثة سنوات او قد تظهر احيانا فى سن مبكره. ايضا تختلف اعراض التوحد وخطورته من طفل لاخر. الاطفال الذكور اكثر عرضه للاصابة بمرض التوحد عن الاناث.

كيفية التعامل مع الطفل المتوحد وعلاجه

التوحد من اصعب الامراض النفسيه التى يمكن التعامل معها لذلك فانه كل ما يقدم لكى فهو مجرد محاولات لتحسين سلوك الطفل:
التعامل مع الطفل المتوحد يحتاج الى عناية خاصة

كيف تتعاملين مع الطفل المتوحد بخطوات بسيطة

محاولة مشاركة الطفل والدخول الى عالمه بحيث يشارك الابوين الطفل بالعابه او اللعب الذى يزيد من التفاعل بين الطفل وابويه مثل وضع الطفل على القدمين ورفعه الى اعلى او مداعبة الطفل ومحاولة تضحيكه. واختيار الالعاب التى تتناسب مع مستوى فهمه.

الاستجابه لشد الطفل المتوحد وتلبية طلباته والتحدث معه باستخدام الاشارات. ومحاولة ابتداع الطرق التى تجعل الطفل يلجأ الى التعامل معكى وذلك بابعاد اللعبه التى يحبها او كوب الماء الذى يريده.

التحدث مع الطفل المتوحد بقول اسمه وليس بصيغة المخاطب والتحدث معه بجمل قصير وذات محتوى بسيط ومحاولة فهم ما يقوله حتى ان كان غريبا. وكررى ما تقوليه من جمل حتى يدرك المعنى المقصود.

مساعدة الطفل فى اتقان العابه حتى تستطيعى نقله الى لعبه اخرى بمستوى اعلى.

هناك الكثير والكثير من اسلوب التعامل مع الطفل التوحد لكن هذا مختصر.
هناك بعض الاطعمه التى تساعد فى علاج الطفل المتوحد

محاولة ادخال الاطعمه العضويه الى النظام الغذائى بمعنى استخدمى الاطعمه الطازجه من اللحوم وغيرها بدلا من استخدام الاطعمه المعلبه لانها تزيد من سوء حالة الطفل المصاب بالتوحد.

ادخال الاطعمه التى تحتوى على فيتامين سى مثل الليمون والبرتفال وكل الفواكه والخضروات التى تحتوى على فيتامين سى ايضا عليكى التركيز على اطعام طفلك كل انواع الاطعمه الغنية بالفيتامينات المختلفه أ ، ب، ج، د والمعادن ايضا.

الكلمات الدليلية :|

مقالات متعلقة