مشروبات تسبب غازات في البطن عليك تجنبها

 

هل-تسبب-المانجو-الغازات
هناك عدة مشروبات تسبب غازات في البطن عليك تجنبها، لاسيما الصودا، فعلى عكس الاعتقاد الشائع أن الصودا تساعدك في هضم الطعام، هذا اعتقاد خاطئ تماما، المشروبات التي تحتوي على الصودا في الواقع تتسبب في تراكم الغازات في البطن ” GAS “، مما تتسبب في حدوث الانتفاخ .

محتوى المقالذه القائمة من المشروبات تتسبب في حدوث غازات في البطن لذا عليك تجنبها :

الحليب
الحليب ومنتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز تؤدي لتراكم الغازات في البطن، لاسيما الأشخاص الذين لا ينتجون كمية كافية من إنزيم اللاكتاز الذي يؤدي لهضم اللاكتوز، لذا إذا كنت تعاني من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز، فحاول أن تقلل من شرب الحليب، حتى تخف لديك مشكلة الغازات .

المشروبات الغازية
يعتقد الكثير منا أن تناول المشروبات الغازية يساعد على عملية الهضم، لكن في الواقع هذا غير حقيقي أبدا، فالمشروبات الغازية تحتوي على فقاعات التي نراها عند سكب المشروب الغازي في الكأس، وهي فقاعات ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي عند وجود هذه الفقاعات داخل البطن تتسبب في حدوث غازات، ويسبب هذا انتفاخ في البطن، كما أن هذه المشروبات تتسبب في حدوث جفاف في الجسم، لأنها تحتوي على الكافيين، والجفاف بدوره أحد أشهر أسباب انتفاخ البطن .

عصير التفاح
عصير التفاح يحتوي على سكر الفركتوز والسوربيتول، وألياف قابلة للذوبان، وهذه الأشياء كلها تتسبب في حدوث الغازات وتراكمها، لذا إذا شعرت أن الغازات تتراكم لديك بعد شرب عصير التفاح، فيجب عليك تقليله أو تجنبه .

عصير المانجو
المانجو من الفواكه الغازية، لذا فإن شربها كعصير أو تناولها يتسبب في حدوث تراكم للغازات في البطن، مما يؤدي بدوره لحدوث انتفاخ، لذا يجب التوقف عن تناولها بكثرة إذا شعرت أنها تتسبب لك في حدوث انتفاخ وغازات .

عصير البطيخ
البطيخ مثله مثل المانجو والتفاح، يحتوي على سكر الفركتوز والألياف القابلة للذوبان والسوربيتول كذلك، والتي بدورها تساهم في عملية تراكم الغازات في البطن، مما تؤدي لحدوث الانتفاخ وعدم الراحة .

عصير البرتقال
على الرغم من أن البرتقال غني بفيتامين سي المفيد، إلا أن تناوله كعصير أو ثمرة يمكن أن يتسبب في تراكم الغازات في البطن لدى بعض الأشخاص، نظرا لأنه يحتوي على سكر الفركتوز، لذا يجب أن تقلل منه إذا شعرت أن يؤدي لتراكم الغازات في بطنك .

أطعمة تسبب غازات في البطن عليك تجنبها
البقوليات
تعد أكثر الأطعمة التي تسبب غازات في البطن هي اليقوليات، وهذا بسبب أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، والتي يعاني الجسم من مشاكل في امتصاصها، حيث أنه عند تحليلها يتم إنتاج ثاني أكسيد الكربون والميثان والهيدروجين، وكلها يتم ترجمتها في صورة غازات، لذا حاول قدر الإمكان من تقليل البقوليات، لاسيما إذا كنت تعاني من القولون العصبي، وأشهر البقوليات هي : البازلاء، الحمص، الفول، العدس، اللوبيا، الترمس، الفاصولياء، وغيرها .

الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على السكريات والألياف والنشويات، والتي بدورها تتسبب في حدوث تراكم للغازات وانتفاخ في البطن، مثل القمح وحبوب الإفطار، لذا إذا كنت تعاني من تراكم الغازات بعد تناول الحبوب الكاملة، فيجب عليك التقليل منها قدر الإمكان .

بعض الفواكه
هناك أنواع معينة من الفواكه التي تتسبب في حدوث تراكم للغازات في البطن، وبالتالي حدوث انتفاخ، كونها تحتوي على الفركتوز والسوربيتول، والجسم يعاني من صعوبة كبيرة في هضم هذا النوع من السكريات، وهذه الفواكه مثل : الخوخ، التفاح، المانجو، البطيخ، المشمش وغيرهم .

الحلويات الصلبة
الحلويات الصلبة تحتوي على سكر السوربيتول، والتي عند ابتلاعها يتسبب هذا في ابتلاع الهواء، وهذا يصيبك بالغازات وانتفاخ البطن، لذا عليك التقليل من تناولها .

العلكة
العلكة أيضا تتسبب في حدوث الغازات، لاسيما إذا ابتلعتها، حيث أنها تحتوي على سكريات يعاني الجسم من صعوبة في هضمها، وبالتالي حدوث الغازات والانتفاخ .

بعض الخضروات
بعض أنواع الخضروات التي تسمى الخضروات الغازية تتسبب في حدوث انتفاخ البطن، مثل البروكلي والملفوف، وهذا النوع من الخضروات يحتوي على سكريات يعجز الجسم عن هضمها بشكل جيد، لكن على الرغم من أن هذه الأطعمة تسبب الغازات، إلا أنك يجب أن تتناولها من حين لآخر لأنها مفيدة .

البصل
البصل يحتوي على الفركتوز الذي يعاني الجسم من عجز عن امتصاصه وهضمه، وبالتالي يتسبب هذا في حدوث تراكم للغازات وانتفاخ .

أشهر الأطعمة التي تقلل مشكلة الغازات
بعض الفواكه
بعض الفواكه مثل الموز، الكيوي، الأفوكادو من أفضل الفواكه التي تساعد على التخلص من مشكلة الغازات، كونها فواكه غنية بالبوتاسيوم، تساعد في تنظيم الصوديوم في الجسم، والوقاية من احتباس الماء بالداخل، وبالتالي علاج الإمساك والغازات والانتفاخ .

الخيار
لأن الخيار من الخضروات التي تحتوي على مضاد أكسدة يدعى الكويرسيتين، فإنه يساعد في علاج مشكلة تراكم الغازات والانتفاخ، لذا يوصي بتناوله عند الشعور بغازات في البطن .

الزنجبيل
الزنجبيل له قدرة كبيرة على علاج مشكلة تراكم الغازات في البطن، وعلاج تشنجات البطن ونزلات البرد والأنفلونزا، سواء عند تناوله طازجا أو شربه كمشروب، لذا ينصح بتناوله في الطعام أو شرب مشروب من مغلي الزنجبيل عند الشعور بانتفاخ وغازات في البطن .

نصائح للقضاء على غازات البطن
ينصح بأخذ حمام دافئ، حيث يساعد على تعزيز عمل الجهاز الهضمي، وجلب الاسترخاء، والتخفيف من تلقصات وتشنجات البطن والغازات والانتفاخ .
يجب تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة بدلا من تناول وجبة كبيرة في المرة الواحدة، لأن تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة يتسبب في حدوث انتفاخات وغازات في البطن .
المشي كل يوم نصف ساعة على الأقل، أو ممارسة تمارين اليوغا .
التقليل من ملح الطعام، كونه يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، والذي بدوره يؤدي لحبس الماء في الجسم، مما يتسبب في حدوث الانتفاخ والغازات .
عندما يبتلع الشخص كمية من الهواء يتسبب هذا في تراكم غازات البطن، لذا ينصح بمضغ الطعان جيدا، لأن تناول الطعام الغير ممضوغ جيدا يؤدي لبلع كمية كبيرة من الهواء وظهور مشكلة الانتفاخ وتراكم الغازات .
التوقف عن تناول المشروبات والأطعمة التي تتسبب في حدوث الغازات مثل : المشروبات الغازية، بعض العصائر والفواكه، بعض الخضروات الغازية، العلكة، وغيرها .

شرب كمية كبيرة من الماء حتى لا تصاب بالإمساك، لأن جفاف الجسم يؤدي للإمساك، والذي بدوره يؤدي لانتفاخ البطن وتراكم الغازات .
التقليل من الأطعمة التي تحتوي على أنواع معينة من الكاربوهيدرات، مثل : المالتيتول الذي يوجد في القرنبيط والفطر، والتوت والكمثرى وغيرهم، السكريات الأحادية مثل العسل، السكريات المعدودة قصيرة السلسلة مثل التي توجد في الحبوب كالمكسرات، السكريات الثنائية مثل الحليب والزبادي .
عدم تناول مكملات الألياف التي تحتوي على السيلليوم .
التوقف عن التحدث أثناء المضغ، لئلا تبتلع كمية كبيرة من الهواء، الذي يتسبب بدوره في حدوث الغازات والانتفاخ .
علاج الأمراض التي تزيد من مشكلة الغازات مثل : التهاب الأمعاء، كرون، السكري، عدم تحمل اللاكتوز، فترة الدورة الشهرية، قصور البنكرياس، عدم تحمل الغلوتين، وغيرهم .
يتضح من هذا أنه هناك أطعمة و مشروبات تسبب غازات في البطن عليك تجنبها، لكي تتخلص من مشكلة الانتفاخ وعدم الراحة، مع اتباع بعض العادات الجيدة، مثل ممارسة التمارين الرياضية وشرب الماء .

الكلمات الدليلية :|

مقالات متعلقة