تنمية الذكاء عند الاطفال

22914_large
يسعى الآباء دائماً لتنمية الذكاء العقلي (IQ intelligence quotient) لدى أبنائهم بشتى الطرق، فيبذلون الغالي ولا يألُّون جهدًا في سبيل ذلك. ومَن يلومهم، فالذكاء العقلي هو ما سيضمن لهم النجاح ؟! أو هكذا يظنون.
لكن فكر معي مجدداً، كم من مرةٍ حاولت التركيز في مسالةٍ رياضيةٍ ولم تستطع لأنك مشغول و متأثِّر بمشاعر غضب جراء موقفٍ ما حدث بالمدرسة؟ كم مرة حاولت التركيز لتنجز عملٍ ما ولم تستطع بسبب مشاعر سلبية ناتجة عن موقف ما بالعمل؟ فمشاعرك طغت على تفكيرك،وقدراتك العقلية، وأحدَثَت نوعًا من الشلل وعدم التركيز. هنا يأتي دور الذكاء الوجداني أو الانفعالي(EQ emotional quotient).

حقيقةً، الذكاء الوجداني ومهاراته هما على نفس القدر من أهمية الذكاء العقلي، بل أحياناً يفوقه أهميةً. فالطفل الذي يتمتع بالذكاء الوجداني ليس فقط قادرًا على فهم مشاعره وانفعالاته الذاتية و قادرًا على التحكم فيها، بل قادرًا أيضاً على فهم وتمييز انفعالات الآخرين والتعامل معها بحنكة. فهو ضروري للتنشئة الصحية للأطفال.

وفي ذلك نشر موقع مقال لآريادني بريل تستعرض أهم ما جاء بكتاب Raising An Emotionally Intelligent Child، لجون جوتمان- أستاذ الطب النفسي بجامعة واشنطن- فتقول”منذ حوالي عقدٍ مضى، أظهرت الدراسات والأبحاث في مجال علم النفس ودراسة السلوك أن نجاح الانسان وسعادته لا يتوقفان على الذكاء العقلي فقط وإنما على مهارات الذكاء الوجداني أيضاً”.فالعلم اكتشف الدور المهول الذي يلعبه الذكاء الوجدانى في حياتنا. فيقول العلماء أن أهميته في تحقيق النجاح والسعادة في جميع مناحي الحياة -سواء العمل أو العلاقات العاطفية أو الأسرية – تفوق أهمية معدل الذكاء العقلي،نظراً لأن وعي الفرد بمشاعره الذاتية و قدرته على التحكم فيها والتعامل معها هما سبيل النجاح.

عندما يكون طفلك قادرًا على فهم مشاعره، والتمييز بينها، فهو يصبح أقدَر على التعبير عنها عند حاجته، وأقدر على تمالك أعصابه في المواقف الصعبة (أو بمعنى آخر يحافظ على هدوئه). علاوة على النفع الذي يعود على الوالدين، فالذكاء الانفعالي لا يضمن فقط تنشئة صحية لأبنائك، ولكنه أيضاً يعني نوبات غضب أقل، و صراعات على السُلطة في البيت أقل، ونحيب أقل.

إليكم بعض الأمثلة على الذكاء الوجداني عند الأطفال:

1- القدرة على فهم مشاعرهوالتحدث عنها
– أنا سعيد
– أنا مستاء (زعلان) منك
– أنا حزين

2- فهم قدرة المشاعر على توجيه الأفكار والسلوك
– عندما أشعر بالحزن، أبكي.
– عندما أشعر بالسعادة، أضحك.
– عندما أشعر بالغضب، أريد أحياناً أن أضرب.

3- تعَلُّم القدرة على التحكم في المشاعر وإعادة توجيهها تلك المهارة تحتاج تدريب و تستغرق وقت.
–عندما أشعر بالغضب، ربما أرغب في ضرب أحد أو شيء ما، لكن الضرب ليس مقبولًا، لذا سأكتفي بضرب الأرض بقدمي، وأقول أني غاضب.
– أشعر بخيبة أمل وإحباط ، لذا سأنصرف الآن وأحاول أن أهدأ، حتى لا أضطر للبصق عليك.

4- تعَلُّم كيف يتعامل مع الأصحاب
– أشعر بالسعادة عندما ألعب مع جوني.
– أشعر بالانزعاج عندما أُجبَرُ على التشارك مع جوني، لذا ساقول له أنني لستُ مستعدً لمشاركته، وسأعرض عليه شيئاً أخر.

Comments are closed.