10 أخطاء تفعلينها تدمر شعرك وتمنع نموه

 

1459735911-kololk

الشعر عنصر أساسي من عناصر سحرك الخاص، لذلك يجب أن تعتني به جيدًا، ولن تحتاجي لدفع الكثير من المال لعلاجه لو تجنبتِ من البداية الوقوع في هذه الأخطاء الشائعة، التي تدمر شعرك بالتدريج.

- عدم تناول الأطعمة المفيدة لشعرك:

نمو شعرك يتعلق بصورة مباشرة بصحة جسمك، لذلك يجب ألا تتجاهلي الأطعمة المفيدة لشعرك، التي تغذيه من الجذور وتحافظ على صحته وحيويته، ومن هذه الأطعمة:

  • الدجاج لأنه غني بالبروتين الضروري لوقف تساقط الشعر.
  • الفراولة التي تحتوي على فيتامين “ج”.
  • اللوز الذي يحمي شعرك من أشعة الشمس الضارة.
  • الفطر أو المشروم، لأنه غني بالنحاس الضروري لصحة شعرك.
  • السلمون الغني بالأوميجا 3، ويحافظ على الزيوت الطبيعية في شعرك ويجعله لامعًا.

2- وضع منتجات الشعر على الجذور:

أيًا كانت منتجات الشعر التي تستعملينها، لو لم يُكتب عليها بوضوح ضعيها على الجذور يجب أن تكون بعيدة عنه بنحو 2 سنتيمتر، فمنتجات الشعر مُكوّنة من مواد كيميائية تؤثر على نمو الشعر وصحته ولا تزول بسهولة عند الغسل، لذلك ضعي دومًا المنتجات على الأطراف ثم الأعلى، لكن بعيدًا عن الجذور.

3- وضع رذاذ التثبيت قبل التجفيف:

خطأ قاتل، حيث إن وضع رذاذ التثبيت على الشعر قبل استخدام مجفف الشعر أو المكواة بأنواعها يؤدي لحرق الشعر مباشرة، حيث ستسمعين صوت الشعر أسفل المكواة لحظة لمسها للشعر بالاسبراي، ويجب أن تضعي في اعتبارك أن منتجات الشعر يجب وضعها في النهاية، بعد تجفيف شعرك وتصفيفه.

3- النوم والشعر مبلول:

النوم بالشعر المبلل حتى تتجنبي تجفيفه بالمجفف يضر بصحة شعرك، لأن خلال النوم وتغيير وضع الرأس يصبح الشعر مشعثًا ويصبح أضعف مع الوقت ومقصفًا، خصوصًا لو كنتِ تلفين شعرك بالمنشفة أو بإيشارب قبل النوم، بل حاولي دومًا جعل شعرك جافًا قبل النوم.

4- استخدام مجفف الشعر على حرارة عالية:

الحرارة ليست صديقة للشعر، وعادة ما نستخدم حرارة عالية، حتى نحصل على تسريحة شعر حريرية أو تموجات قوية، وهذا يؤدي إلى احتراق الشعر وضعفه وتكسره، ستحصلين بالحرارة العالية على شعر ذي مظهر رائع، ولكنه سيضعف ويتضرر في النهاية.

5- تصفيف الشعر باليدين طوال الوقت:

حاولي عدم لمس شعركِ بكثرة خلال اليوم، فكلما لمستيه يصبح دهنيًا أكثر وتحتاجين لغسله أكثر.

6- كثرة غسل الشعر:

غسل الشعر كثيرًا باستخدام الشامبو عادة خاطئة وقاتلة لصحته، فالغسيل المتكرر يزيل الدهون والزيوت الطبيعية للشعر، وستجدين شعرك مع الوقت باهتًا يفتقد اللمعة والصحة، والخبراء ينصحون بغسل الشعر كل ثلاثة أيام.

7- جمع الشعر لوقت طويل:

واحد من أسوأ الأخطاء التي نقترفها جميعًا في حق شعرنا هو جمعه لوقت طويل على شكل ذيل حصان باستخدام أحد إكسسوارت الشعر المطاطية، التي تؤذي شعرك وتسبب تكسره وتقطعه وتقصفه، ولو كنتِ تفضلين رفع شعرك بعيدًا عن عنقك، استخدمي الإكسسوارات التي على شكل مشبك.

8- استخدام نفس نوع الشامبو لعقود:

ترغبين بالطبع في استخدام نوع الشامبو المفضل لكِ باستمرار، ولكن يجب أن تعرفي أن ذلك ليس صحيًا لشعرك، فاستخدام ذات النوع لعقود يجعله غير فعّال على الشعر ويصبح من السهل أن يصير دهنيًا.

9- عدم اتباع الإرشادات عند صبغ الشعر في المنزل:

عند صبغ شعرك بالمنزل، اتبعي الإرشادات المكتوبة على العبوة، سواء في استخدام كمية الصبغة أو تركها لمدة أطول، وإلا سيتضرر شعرك نتيجة للمواد الكيميائية الكثيرة أو لترك الصبغة لمدة طويلة، وأيضًا تجنبي الألوان الداكنة للغاية أو الفاتحة للغاية.

10- عدم استخدام قبعة الاستحمام:

قبعة الاستحمام ضرورية عندما ترغبين في الاستحمام دون غسل شعرك، فهي ستحافظ على شعرك جافًا وتحميه من الرطوبة غير المرغوب فيها، التي ستجعل شعرك يبدو مزيتًا.

الكلمات الدليلية :| |

مقالات متعلقة