10 أشياء في المنزل يمكنك تجاهل ترتيبها يوميًا

 

10-أشياء-تخلصي-منهم-اﻵن

شغل البيت مبيخلصش” عبارة تتداولها كل ربات المنزل بسبب كثرة الأعمال المنزلية، التي تقوم بها الأمهات بشكل روتيني يوميًا، أو التي تُلزم نفسها للقيام بها، ما يجعلها تشعر بالإرهاق والإجهاد وعدم الإنجاز، خاصة بعد العودة من العمل أو في أثناء شهر رمضان الكريم أو في شهور الصيف الحارة، التي يقل فيها الجهد المبذول والقدرة البدنية.

لكن طنط زيزى هتقولك أن شغل البيت يمكن الانتهاء منه بسهولة، إذا تعلّمتِ عشر مهام يمكنكِ عدم القيام بها يوميًا، ووضع جدول أسبوعي أو شهري لها، ما يوفر لكِ الوقت والجهد وراحة البال.

  1. لا تنظفي الحمام والحوض يوميًا، لأنه لا يتسخ يوميًا بل وفري وقتكِ وجهدكِ للمهام الأخرى، مثل الطهي أو تجهيز الطعام، وحددي يومًا أو يومين في الأسبوع لتنظيف الحمام والحوض تنظيفًا شاملًا.
  2. لا تجمعي الملابس المتسخة لغسلها يوميًا، بل يكفي تخصيص يوم في الأسبوع لذلك، أو يمكنكِ تكرار مهمة الغسيل حسب احتياجات أسرتكِ.
  3. لا تنظفي البوتاجاز بعد كل استخدام، فمن السهل انسكاب الأكل على سطح البوتاجاز في أثناء الطهي، لكن اختاري الوقت المناسب خلال أيام الأسبوع  لإزالة تلك الرواسب وبقايا الطعام.
  4. لا تستبدلي مفروشات السرير بأخري نظيفة يوميًا، بل خصصي يوم إجازتكِ، أو أي يوم آخر وسط الأسبوع لتلك المهمة.
  5. لا تلمّعي كل النجف والتحف والأنتيكات والمرايا في المنزل كل يوم، إذ يمكنكِ القيام بذلك يوم بعد يوم وليس يوميًا فلا ترهقي نفسكِ بتلميع كل قطعة في منزلكِ كل يوم.
  6. لا تجعلي تنظيف النوافذ وغسل الستائر من الواجبات المنزلية اليومية، فهي أمور مرهقة ويصعب القيام بها يوميًا، بل اكتفي بتخصيص يوم واحد شهريًا، وهناك بعض السيدات يتركنها للمواسم والأعياد فقط.
  7. لا تخرجي المفروشات والأغطية لتعريضها للشمس يوميًا، بل يمكنكِ اختيار الفترات المناسبة.
  8. لا ترتبي الملابس في الدواليب كل يوم، إذ يمكنكِ القيام بذلك على فترات متباعدة.
  9. لا تؤدي أعمال الكنس والمسح الشامل لجميع أنحاء المنزل يوميًا، فهي من المهام التي تحتاج إلى وقت ومجهود كبيرين، ولن تجدي وقتًا كافيًا يتسع لذلك كل يوم.
  10. لا تكوي الملابس كل يوم، فالكوي من الأعمال المرهقة وغير المحببة إذا كنتِ تقومين بها بنفسكِ، بل يمكنكِ تحديد يومين في الأسبوع للانتهاء من تلك المهمة، وإذا كانت عدد القطع المراد كيها كثيرة، يمكنكِ فرز القطع التي تستغرق وقتًا أطول في الكي وإرسالها للكوّاء.
الكلمات الدليلية :| |

مقالات متعلقة