18 نصيحة ديكور لتأثيث الشقة الضيقة

 

shutterstock_786280726

يتطلَّب تحقيق ديكور الشقق الصغيرة، التي تبلغ مساحاتها مائة متر فأقلّ، دراسة دقيقة تشمل كلَّ العناصر، بما فيها الأثاث والإكسسوارات والإضاءة، بيد أن ضيق حجم الشقق المدينيَّة عمومًا لا يعني التخلِّي عن فكرة جعلها تطل إطلالات جذَّابة ومبتكرة. وفي هذا الإطار، تُقدِّم مهندسة الديكور ريهام فرَّان مجموعة من النصائح المُساعدة في اختيار ديكور وأثاث ملائمين للشقق المدينيَّة الصغيرة، في الآتي:

من المُفضَّل توزيع قطع السجاد الصغيرة على الأرضيَّة الفاتحة

1. يُفضَّل البعد عن توزيع الإكسسوارات بوفر في مدخل الشقَّة، مع اختيار عناصر التزيين التي تتخذ من الأرضيَّة مطرحًا لها.
2. يحلو كساء جدران مدخل الشقَّة بورق الجدران، أو طلاؤها بطلاء سادة، مع تثبيت مرآة أو لوحة على أحدها.
3. يُفضَّل اختيار الألوان الفاتحة لمدخل الشقَّة، مع تحقيق التجانس بين السقف (جبس بورد)، وبلاط الأرضيَّة، والجدران.
4. من الضروري اختيار المفروشات الناعمة لغرفة المعيشة؛ طول الأريكة الرئيسة لا يجب أن يتجاوز المترين، على أن يُصاحبها زوجان من الكراسي المُفردة التي يدخل القماش في تصميمها بالكامل. وتحلو الاستعانة بالـ«بوف» المنجَّد بالكامل، فهو يلعب دورًا جماليًّا ووظيفيًّا.

في شأن ألوان الأثاث، تبدو الفاتحة منها مُناسبة لديكور الشقَّة الصغيرة

5. في شأن ألوان الأثاث، تبدو الفاتحة منها (البيج ودرجاته مثلًا، أو الرمادي) مُناسبة لديكور الشقَّة الصغيرة، مع البعد عن الألوان الداكنة (الأحمر القاني والكحلي والزيتي والبنِّي الداكن…).
6. عند الرغبة في تأثيث ركن للطعام، يُنصح عندئذ بجعل أثاث غرفة المعيشة يُختصر بقطعتين، مع وضع طاولة للطعام بقياس 80*180 سنتيمترًا، على أن تحوطها ستَّة كراسٍ. ولا بدَّ من اختيار الطاولة التي تتوسَّط المساحة ناعمة التصميم، ومشغولةً من إحدى المواد الشفَّافة، بعيدًا من الخشب أو الحديد المطروق (فيرفورجيه).
7. عند تصميم الـ«جبس بورد» في السقف، يُنصح بتجنُّب فكرة الطبقات، بل الاكتفاء بسقف بسيط مزوَّد بإنارة مخفيَّة، مع إمكان تعليق ثريَّا ناعمة.
8. يُفضَّل اختيار الستائر ذات التصميمات البسيطة، بحيث تحمل نوعين من القماش في الحدِّ الأقصى، أو الستائر «الباتوه».
9. يُمكن توزيع الـ«أبليكات» على الجدار، على أن تُثبَّت اللوحات بصورة عشوائيَّة بينها، أو يُمكن تصميم إطار خشب حول الجدار بعرض خمسة عشر سنتيمترًا أو عشرين منها، مع كساء هذا الإطار بورق الجدران، وجعل لوحة تتوسَّطه، وإلى يمينها ويسارها زوجان من «الأبليكات». وتتقدم هذا الجدار طاولة الطعام والكراسي.
10. يحلو اختيار الإكسسوارات بلون الفضَّة أو الذهب أو البرونز، لتعكس الإضاءة في المساحة.
11. يجب توزيع قطع السجاد الصغيرة على الأرضيَّة الفاتحة.
12. يُستحسن الإفادة من السرير لغرض التخزين أيضًا، وذلك من خلال نصائح الديكور الآتية: يُزوَّد أسفل السرير بالأدراج، أو تُرفع قاعدته لتخزين الأغراض في داخله بطريقة عمليَّة، من دون التسبًّب بالفوضى في الغرفة. أضف إلى ذلك، يمكن اختيار السرير الذي يتحوَّل إلى أريكة عند الحاجة. ولتخزين الملابس، تُثبَّت الخزائن على الجدار. ولمساحة تخزين إضافيَّة، تُثبَّت وحدات التخزين التي لا يتعدَّى حجمها الأربعين سنتيمترًا، إلى يمين ويسار السرير، كما فوقه.
13. من المُمكن أن تكون طاولة المكتب امتدادًا للخزانة، ومزوَّدة بسطح لا يتجاوز المتر، على أن يعلو رفَّان سطح المكتب، أو قد تكون طاولة المكتب عبارة عن طاولة جانبيَّة مغلقة، فلا تُفتح سوى عند الحاجة لاستعمالها.
14. يُستحسن اختيار الألوان الفاتحة في غرفة النوم، وخصوصًا الأبيض المضيء الذي يضفي شعورًا بالاتساع في المساحة الضيِّقة.
15. يُفضَّل اختيار الستائر الخفيفة، ومنها ستائر الـ«فوال» باللون الأبيض مثلًا، أو بلون ينتمي إلى أحد تدرُّجات الألوان الفاتحة المعتمدة في الغرفة، بهدف دخول الضوء الطبيعي إلى هذا المكان.
16. يجب اختيار الأرضيَّات السادة، المصنوعة من السيراميك أو الـ«باركيه».
17. تتطلَّب غرفة النوم إضاءة وافرة، تشمل الإضاءة المباشرة (الثريا) وتلك الجانبيَّة (المصابيح والأباجورات) وووحدات الإنارة المخفيَّة المُثبَّتة في السقف.
18. من الضروري تجنُّب المبالغة في توزيع الإكسسوارات، مع الاكتفاء بالقليل منها على الأسطح الثابتة، كالمنضدة الجانبيَّة، ومنضدة التسريح، والرفوف المثبتة على الجدران.

الكلمات الدليلية :| |

مقالات متعلقة