6 وسائل طبيعية فعالة لخفض حرارة جسم الأطفال

 

30316_large

يحدث ارتفاع درجة حرارة الأطفال نتيجة لرد فعل طبيعي للإصابة بالعدوى أو الأمراض الأخرى. وترتفع درجة حرارة الجسم لتكون مؤشر جيد على عمل النظام المناعي لمقاومة العدوى. لكن مع ذلك، يجب الانتباه لتلك الأعراض المرضية، ومحاولة خفض الحرارة بشكل سريع، فمع استمرار ارتفاع حرارة الجسم، قد يصاب الطفل بالتشنجات والتي قد تؤثر على صحة الدماغ.

درجة حرارة الجسم المعتادة هي 37 درجة مئوية، عند ارتفاعها لتصل إلى 38 درجة مئؤية لا بد من التدخل السريع لخفض حرارة الجسم. على الرغم من توافر العديد من الأدوية والعلاجات الطبية التي تهدف لخفض حرارة جسم الأطفال، إلا أنه تتوافر كذلك العديد من الطرق الطبيعية الفعّالة التي تغنيكِ عن مثل تلك العلاجات وآثارها الجانبية.
إليكِ أهم الوسائل الطبيعية الأمنة لخفض ارتفاع حرارة الأطفال.
1- الخل
الخل من المكونات المنزلية شائعة الاستخدام للعديد من الأغراض. كما أنه وسيلة فعّالة تساعد على خفض حرارة الجسم سريعًا، حيث يساعد على امتصاص الحرارة الزائدة من جسم الأطفال نتيجة لطبيعته الحامضية. كما أنه غني ببعض العناصر الأساسية من المعادن التي تساعد على تعويض الفاقد من الجسم نتيجة عملية التعرق الزائد.
يضاف نصف كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح إلى كمية مناسبة من الماء الفاتر، ثم ينقع جسم الأطفال بداخلها لمدة 5-10 دقائق.
2- الكمادات الباردة
يمكنكِ اتباع بعض الطرق التقليدية لخفض حرارة الجسم وهي الكمادات الباردة. تنقع قطعة من القماش القطني أو منشفة في ماء بارد، ثم توضع فوق جبين الطفل لمدة دقيقتين مع تكرار ذلك.
3- الحمام الفاتر
وضع الطفل في كمية من الماء الفاتر وليس الساخن يساعد على التخلص من حرارة الجسم الزائدة نتيجة لامتصاص الحرارة الزائدة.
4- تقديم السوائل
وهي أيضًا من الوسائل الفعّالة والمجربة التي تساعد على خفض حرارة الجسم سريعًا. ينصح بتقديم السوائل والمشروبات العشبية للطفل، كي يساعد ذلك على زيادة إدرار البول والتخلص من الحرارة الزائدة. كما يساعد أيضًا على تعويض الجسم عن نسبة الماء والأملاح المعدنية المفقودة.
5- مشروب الريحان الساخن
تضاف ملعقة صغيرة من أوراق الريحان لكوب من الماء المغلي، يغطى ويترك جانبًا لمدة 5 دقائق ويشرب من 3 – 4 مرات خلال اليوم. حيث يحتوي الريحان على خواص فعّالة لخفض درجة حرارة الجسم، ويدخل في تحضير العديد من أنواع المضادات الحيوية. هناك كذلك العديد من أنواع الأعشاب الصحية التي تساعد على زيادة معدل التعرق وخفض حرارة الجسم كالنعناع.
6- زيت الزيتون مع الثوم

تخلط 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 2 فص من الثوم المهروس جيدًا. يستخدم الخليط أسفل القدمين مع لفها بغطاء بلاستيكي وتترك طوال الليل

الكلمات الدليلية :| | |

مقالات متعلقة