تعرفى على الطفح الجلدى وعلاجه

the-sun-and-skin-1

يطلق عليه علميآ ( النشرى ) وتبلغ نسبة الاصابة به نحو 20% وهو متعدد الأنواع وشديد الانتشار وأسبابة كثيرة لا حصر لها , والطفح الجلدى لا يعد فى تقدير الدوائر الطبية مرضآ بالمعنى المتعارف عليه ….

– أسبابه :

يؤكد الأطباء أن انطلاق مادة الهستامين هى من أحد أسبابه , وأن كان الطب يقف عاجزآ حائرآ أمام معرفه الأسباب الفعلية , ومن ثم قد يكون اضطرابآ عاطفيآ , أو تعاطى حقنه بنسلين , أو دواء جديدآ , أو طعامآ غير مألوف , وكلها أسباب اجتهادية هذه الى جانب الفراوله والجوز والسمك والمحار والحليب ولحوم الخنزير والبرتقال والموز والعقاقير والجبن والأرزق وأقراص الاسبرين , ويهيئ النعناع ظهور الطفح الجلدى الى الجانب الأطعمه المخبوزة فى المطاعم كذلك الأنسولين واللقحات المحصنه من الحصبة والشلل ومعجون الاسنان والسكاكر ومزيلات الرائحة ومعجون الحلاقه والصوديوم والكراميل والروكفورت , وهناك اسباب اخرى تتعلق باستنشاق قشر رأس ( القطط والكلاب والخيل ) وغيار البيت وقوالب الطين وبعض النباتات وهناك من يلمسون الأشياء الباردة أو الحارة أو عند تعرضهم لأشعه الشمس , او حين تعرض جلودهم لماء الدش .

ويشير العلماء الى أن هذه الأسباب لا تصيب كل من يتناولها ولكنها تصيب هؤلاء الذين يتأثرون بها ولا تتناسب مع جلودهم فهناك العديد من الناس يتناولون تلك الأشياء دون أن يصابون بالطفح الجلدى , ويؤكد العلماء أيضآ أن عدم معرفه السبب الحقيقى للطفح الجلدى عند المريض يؤدى الى صعوبة الوصول الى العلاج الفعال على عكس معرفه السبب والوقوف عليه .

– علاج الطفح الجلدى :

يجب ان نعرف حقيقه السبب الذى يؤدى الى انتشار الطفح الجلدى وللتخفيف من تأثيرة واحتكاكه المتواصل المؤالم :

1- يجب تناول المريض لحمامات دافئة ممزجه بأى مستحضر يوصفه الطبيب المعالج الذى يناسبك ثم عليك أن تتبع الارشادات الطبية فى النشرة .

2- دواء بالفم :

اذا كنت تريد التخفيف من حدة الاحتكاك حاول أن تجرب مضاد الهستامين وأيضآ يجب أن يوصفه لك طبيب متخصص وهو عبارة عن أقراص يتناولها المصاب كل أربع ساعات مع مراعاة قراءة النشرة الطبية والاطلاع على محاذيرها  .

3- مراهم وغسولات :

بعد تناول الحمام الدافئ حاول أن تستشير طبيبك فى الحصول على مستحضر طبى تتناوله كل أربع ساعات , أو يمكنك أن تطلب من الصيدلى لتركيب دواء معين لى لتك , وهذا المستحضر الذى سيصفه لك الطبيب سيخفف من حدة الاحتكاك خاصة عند تناوله كل أربع ساعات.

Comments are closed.